مجلس الاعمال العربى الكورى

رئيس المجلس
الدكتور/ يحيى خير الله

من نحن

ميثـــــــــــــــــــاق

مجلس التعاون العربي الكوري

تمهيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :

يُعَدُّ التعاون بين الدول الركيزة الأساسية في النهوض بمستوى الاقتصاد والتنمية وغيرهما، كما يخلق حالة من الترابط ويوطّد الصداقة بين الشعوب من اجل الاستفادة من الخبرات المتبادلة في كافة المجالات، كما أن زيادة التعاون و التجارة البينية بين الدول من شأنها أن ترفع الاقتصاد والمستوى المعيشي للفرد سيَّما وأن زيادة النمو الاقتصادي في البلدان يؤدي إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي والدولي وينشر السلم والسلام في ربوع المعمورة، ونظرا لعراقة الأمة العربية والأمة الكورية وامتلاكهما حضارة وثقافة وموارد طبيعية وبشرية وتقنية ويسعيان إلى التنمية والتكامل في كافة المجالات فقد تبين ان الطريق السديد إلى التضامن والصداقة هو التكامل في كافة المجالات وخاصة الاقتصادي وتبادل المشروعات الاستثمارية والتكنولوجيا والخبرات من اجل ان يعم الرخاء والإزدهار.

من هذا المنطلق وجدنا ان مجلس التعاون العربي الكوري سيلعب دورًا هامًا في تنشيط الجانب الثقافي والاجتماعي و الصناعي و التجاري والتنمية بين البلدان العربية وكوريا، من خلال قناة شرعية توطدت العلاقات و تحافظ على مبدأ تكافؤ الفرص والاستثمار وتبادل المنتجات والخبرات لتحقيق التنمية للشعوب والدول.

مادة (1)

أغراض المجلس :-

    1. التأكيد على أن العلاقات بين الدول والشعوب تُبنى على الإحترام المتبادل وتكافؤ الفرص والمصالح المشتركة، والدعوة إلى السلام وعدم التفرقة والإلتزام بالمواثيق الدولية.

المجلس يلعب دورًا هامًا في التعاون بين الدول العربية وكوريا في كافة المجالات. كما انه المنوط بمنح الوكالات الحصرية والاستيراد للمنتجات الكورية للشركات في البلدان العربية.

(1-2) طرح المشروعات الاستثمارية في كوريا والبلدان العربية وتقديمها إلى رجال الأعمال من أجل تحقيق استثمارات مشتركة، ويلعب المجلس دورًا هامًا في هذا الشأن من خلال تقديم المشروعات شاملة الدراسة؛ لتوفير الوقت والجهد على رجال الأعمال في كافة المجالات من خلال الاتصال المباشر مع رجال

الأعمال والجهات المعنية فى جمهورية كوريا، وتسهيل وإنهاء كل الإجراءات والموافقات ومتابعة سير المشروعات.

    1. عرض المنتجات التي تتميز بها كوريا والدول العربية لفتح سبل جديدة للتجارة البينية بين الطرفين من اجل تحقيق استثمارات جديدة في مجال التجارة البينية، وذلك من خلال تسهيل كل الإجراءات لرجال الأعمال والاتصال المباشر بالجهات المعنية الكورية من اجل الحصول على وكالات حصرية والاستيراد للمنتجات الكورية، وينهى المجلس كافة الإجراءات كشريك بين الطرف الكوري والطرف العربي.
    2. يُعرف المجلس رجال الأعمال بالمنتجات الكورية والعربية ويمثل القناة الشرعية في التواصل بينهما.
    3. إتاحة الفرصة للتصنيع المشترك بين كوريا والدول العربية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتصدير للبلدان الآخرى من اجل تحقيق التعاون و التنمية في كافة المجالات وخاصة المجال الاقتصادي بين الطرفين، وذلك عن طريق المجلس بتقديم المشروعات المشتركة وإنهاء الإتفاقات والتعاقدات بين الطرفين الكوري ورجال الأعمال العرب ومتابعة سير العمل وإيجاد حل لكل العراقيل.
    4. العمل علىنقل و تبادل الخبرات والبحث العلمي والتكنولوجيا بين كوريا والدول العربية في كافة المجالات.
    5. تبادل الخبرات الصناعية والتكنولوجية بين كوريا والبلدان العربية من خلال المجلس.
    6. تنظيم المعارض والمؤتمرات الاقتصادية المشتركة بين كوريا والدول العربية من اجل النهوض بمستوي الصناعة بين الطرفين العربي والكوري، ويقوم المجلس بالإعداد والتنظيم والإشراف على المعارض والمؤتمرات وتبادل زيارات الوفود.
    7. طرح المشاريع في كافة المجالات بين البلدان العربية وكوريا وتزويد الطرفين بكل ما يخص المشاريع الاقتصادية لخلق تكامل اقتصادي مبني على مبدأ تكافؤ الفرص.

    1. إنشاء المصانع المشتركة والاستفادة من المواد الخام بين الطرفين من اجل خلق منتجات عالمية تحقق المنافسة.

    1. تعريف الشعب العربى والكوري بثقافة وحضارة كلا منهما والسعى لتوطيد علاقات الصداقة بين الطرفين.

    1. إقامة المهرجانات الثقافية والفنية والإعلامية المشتركة بين الجانب العربي والجانب الكوري بدعوة الفرق الفنية لتقديم العروض على أن يكون لفرق الأطفال الفنية نصيبا وافرا فى هذه العروض.

    1. التعاون فى مجال التعليم والبحث العلمى من خلال تبادل الخبراء المختصين فى مجال التعليم والبحث العلمى من أجل أن يعم الخير على الجانين.

    1. التعاون فى المجال الرياضى بين الجانب العربي والجانب الكوري من خلال الاستفادة من الخبراء المختصين فى المجال الرياضى، وإقامة المهرجانات الرياضية المشتركة لثقل المواهب وإتاحة الفرصة لها للتمثيل الدولى المشرف.

    1. الاستفادة من التقدم العلمى فى مجال الصحة وإتاحة الفرصة لتبادل الوفود وإقامة المؤتمرات الطبية الخبرات الطبية للتعرف على أحدث الأجهزة الطبية والأدوية من أجل أن يعم الخير على الجانبين.

    1. توطيد علاقات الصداقة بين الشعوب العربية والشعب الكوري، من خلال تبادل الوفود و المساعدة في انشاء جمعيات الصداقة بين الجانبين العربي والكوري .
    2. التعاون في مجال الاستثمار السياحى، والترويج له بين الطرف العربي والطرف الكوري من خلال تبادل الوفود والمشاركة فى المهرجانات السياحية وإتاحة الفرصة لشعوب الطرفين لتبادل الزيارة، تبادل العمالة المدربة والخبراء .

    1. التعاون في المجال الصناعي الخفيف والثقيل من اجل تحقيق الاكتفاء بين الطرف والعربي والكوري .
    2. نقل خبرات الأعمال اليدوية بين الدول العربية وكوريا من خلال ورش عمل مشتركة ومعارض مشتركة .
    3. تبادل الخبرات في مشاريع الشباب الصغرى وتزويدهم بالخبرات وثقل مواهبهم وفتح أسواق لهم في كوريا والبلدان العربية .

    1. الاهتمام بالمشروعات الاقتصادية للمرأة وتقديم الاستشارات والمعلومات لها ودعمها وتزويدها بالخبرة الاقتصادية وفتح آفاق للاتصال بين المرأة العربية والكورية.

    1. التعاون في مجال التعدين وتبادل الخبرات في هذا المجال الحيوي .

    1. لمجلس التعاون العربي الكوري الحق في تأسيس اتحادات تخدم اغراض المجلس وتكون جزء منه تحت اشرافه، ويرأس الاتحادات بشكل مباشر رئيس المجلس ، على ان يكون المدير التنفيذي لاي اتحاد معين من قبل رئيس المجلس وله كل السلطات في ادارة الاتحاد ، والاتحادات المنبثقة من مجلس التعاون العربي الكوري تحت مسمى " الاتحاد العربي الكوري .. للسياحة .. للصناعة والتكنولوجيا .. للرياضة .. الخ ) .. يكون لكل اتحاد ميثاق خاص يكون اساسه ميثاق المجلس ويعتمد من رئيس المجلس العربي الكوري بالقاهرة وكذلك ميزانية خاصة يعدها ويعتمدها المدير التنفيذي للاتحاد اولا ثم تعرض على رئيس مجلس التعاون العربي الكوري لاعتمادها ، وتضاف الى ميزانية المجلس بعد اعتمادها ، ويكون للمدير التنفيذي للاتحاد كافة الصلاحيات في ادارة الاتحاد وذلك بعد تقديم خطة عمل سنوية يعتمدها رئيس مجلس التعاون العربي الكوري ، ويخدم كافة الاتحادات الموقع الالكتروني للمجلس http://arabkoreanbc.com/ .. ، كافة التعيينات في الاتحادات تعتمد من رئيس مجلس التعاون العربي الكوري ، يعين رئيس المجلس متحدث رسمي لكل اتحاد يختاره المدير التنفيذي ويعتمده اولا ثم يعتمد كافة القرارات التي يصدرها المدير التنفيذي رئيس مجلس التعاون العربي الكوري بالقاهرة .. كل اتحاد عربي كوري منبثق من المجلس يكون له فرعا في الدول العربية تحت اشراف رئيس مكتب المجلس في تلك الدولة وكل ذلك تحت ادارة واشراف السيد رئيس المجلس العربي الكوري بالقاهرة .

مادة (2)

التشكيل الإداري للمجلس :-

(1-2)اسم المجلس :- مجلس التعاون العربي الكوري.

(2-2) المقر الدائم :- " القاهرة ".

(2-3) مكتب رئيس المجلس ومعاونيه من سكرتارية وأعمال إدارية ولجان متخصصة.

    1. مكاتب تمثل المجلس في البلدان العربية وكوريا ويكون لكل مكتب "مديرا "يمثله وينوب عن رئيس المجلس العربي الكوري بالقاهرة في ادارة فرع المجلس بتلك الدولة .

مادة (3)

الموارد المالية للمجلس :-

(3-1) يتم إعداد لائحة مالية للمجلس، وتُعد جزءا لايتجزأ من الميثاق.

مادة (4)

مهام رئيس مجلس التعاون العربي الكوري ومعاونيه :-

(4-1) يتولى رئيس المجلس إدارة المجلس وتمثيله امام جمهورية كوريا والجهات المعنية.

(4-2) يُشرف ويتابع أعمال مكاتب واتحادات المجلس في الدول إشرافا مباشرا ويقوم بتعيين مديري المكاتب في الدول ويعتمدهم لدى الجهات المعنية كما يعتمد المدير التنفيذي للاتحادات في الدول .

(4-3) إذا تجاوز أحد مديري مكاتب المجلس بالدول العربية الميثاق فمن حق رئيس المجلس عزله وتعيين بديلا عنه وإعلان ذلك بالموقع الرسمي للمجلس.

(4-4) التوقيع على كافة الوكالات التي تعطى لرجال الأعمال العرب، وكذلك الوكالات العربية لكوريا.

(4-5) تحديد اجتماعات المجلس الدورية وطرح الموضوعات للمناقشة مع مديري مكاتب الدول.

(4-6) اصطحاب الوفود العربية التي تزور كوريا وترؤسها، واعداد لها برنامج العمل والزيارات للمصانع والمؤسسات الكورية، وتسهيل مهمة الوفود العربية لكوريا او العكس، وانهاء كافة الاجراءات الادارية للوكالات وغيرها ، ويقوم المجلس بتسليم الوكالة لرجال الاعمال .

(4-7) رئيس المجلس هو المتحدث الرسمي للمجلس وله حق تعيين مساعديه من ( سكرتير تنفيذي – سكرتارية _ مستشارين – معاونين له _ رؤساء اللجان_ مشرف على الموقع ) بما يعود بالنفع على المجلس .

مادة (5):-

الشروط الواجب توافرها في مديري المكاتب:-

(5-1) حسن السير والسلوك، والخبرة في مجال العلاقات الدولية وتبنيه مبدأ السلم والسلام والتعاون بين الدول هو السبيل الوحيد إلى التنمية، وكذلك الخبرة في مجال التسويق والتجارة الدولية وإيمانه بأن العلاقات بين الدول تُبنى على الإحترام المتبادل وتكافؤ الفرص.

(5-2) تقديم طلب باسم رئيس المجلس مرفقا بـ (السيرة الذاتية _ أوراق الهوية ).

(5-3) يتم إعلان اسماء وبيانات المديرين المعتمدين في الدول بالموقع الإلكتروني للمجلس "ArabKoreanbc.com"حتي يتم التعامل معه مباشرة من ابناء دولهم.

(5-4) بعد الموافقة من قبل رئيس المجلس يوقع مدير المكتب على الميثاق الخاص بالمجلس ويقر بالإلتزام به، وفي حالة مخالفته للميثاق يتم إلغاء ترشيحه ويعلن ذلك على الموقع الرسمي للمجلس.

(5-5) يُمنع مديري مكاتب الدول منعا باتا أو العاملين بالمجلس من تحصيل أي أموال من أي رجل أعمال بالوطن العربي استغلالا لاسم المجلس ويلتزم الجميع بالميثاق ولائحته المالية الممضاه.

(5-6) انّ دور المكاتب في الدول العربية هو تمثيل المجلس في بلدانهم على ان يلتزم كل مكتب بأهداف المجلس وحمل شعاره واسمه مرفوقا باسم الدولة " مجلس التعاون العربي الكوري ..مكتب تونس .. مكتب السودان .. الخ ".

(5-7) يتم ترشيح مدير المكتب ويتم إعادة التشكيل كل ثلاث سنوات ( في حالة تقاعس مدير المكتب عن العمل او عدم الالتزام بأهداف ولوائح المجلس يُلغى ترشحه ويتم اختيار مديرا آخر بدلا عنه عن طريق رئيس المجلس بالقاهرة ويُعلن ذلك في الموقع الرسمي (للمجلس التعاون العربي الكوري) .

مادة(6):-

مهام مدير مكتب المجلس في الدول العربية:-

(6-1) ادارة المكتب وتسيير أعماله والتحدث باسم المكتب في بلده .

(6-2) تعيين مساعديه ومعاونيه بعد موافقة رئاسة المجلس لاعتمادهم.

(6-3) التواصل مع رجال الاعمال في بلده وتمثيل المجلس امامهم .

(6-4) إرسال تقارير نشاط المكتب كل شهر لمجلس التعاون بالقاهرة ويكون مسئولا مسئولية تامة عن أي إتفاق او تفاوض مع رجال الأعمال في بلده.

(6-5) يُمنع منعا باتا من تقاضي اي أموال او تبرعات او هبات باسم المجلس من اي رجل أعمال وفي حالة حدوث ذلك يتحمل مدير المكتب المسئولية الجنائية تجاه ما فعله.

(6-6) الحفاظ على كل المعلومات والأوراق الخاصة بالمجلس التي بحوزته وعدم استخدامها في أي نشاط غير نشاط المجلس.

(6-7) يُمنع من الاشتراك في اي مجالس لدول آخرى او اي جهة تنافس مجلس التعاون العربي الكوري في أعماله واغراضه.

(6-8) ونظرا لما يقوم به مدير المكتب في الدول العربية من جهد فقد حددت له مخصصات مالية موضحة في "اللائحة المالية للمجلس "، وليس له الحق في تحصيل اي أموال من المتعاملين مع المجلس في الدول العربية فكل الخدمات التي تقدم لابناء الوطن العربي مجانا.

(6-9) يُمنع نشر اي شئ عن المجلس دون الرجوع إلى رئاسة المجلس بالقاهرة، ويعد الموقع الرسمي هو الوثيقة الرسمية ينشر بها كل ما يخص المجلس.

(6-10) لمدير المكتب الحق في انشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي باسم المجلس مذيلة "باسم دولته "ويعلن عن اسمه كمديرا للمكتب كما عليه ان يقوم بمشاركة كل ما ينشر على الموقع الرسمي للمجلس على صفحته.

(6-11) عند رغبة احد رجال الأعمال في الحصول على وكالة فعلى مدير المكتب توقيع بروتوكول عمل معه باسم فرع المكتب في دولته كــ"مذكرة تفاهم مبدئية"، ويتم ارسال المذكرة وأوراق الشركة إلى مجلس التعاون العربي الكوري بالقاهرة لاعتمدها، وعلى رئيس المجلس بالقاهرة أن يقوم بالتواصل مع الجهات المعنية في جمهورية كوريا لانهاء كافة الإجراءات الخاصة بسفر الوكيل لمعاينة ما طلبه من " بضاعة " وكذلك مشاركته في الوفد الذي سيسافر لزيارة كوريا وما بها من مصانع تنتج ما طلبه ليرى ويعاين بنفسه ما سيتم استيراده من كوريا.

(6-12) ينظم المجلس كل ثلاث أشهر رحلة عمل إلى كوريا تتشكل من ثلة من رجال الاعمال من الوطن العربي الراغبين في استيراد منتجات كورية إلى بلدانهم.

مادة (7):-

انشاء موقع إلكتروني وجريدة باسم المجلس:-

(7-1) يتم انشاء موقع إلكتروني باسم المجلس يحمل اسمه وشعاره.

(7-2) كل ما ينشر بالموقع من موضوعات ومنتجات تكون ملكية فكرية خاصة بالمجلس، كما يتم اصدار جريدة تحمل اسم المجلس يرأس مجلس ادارتها رئيس المجلس بالقاهرة ، يشارك مكاتب الدول في الجريدة بنشر اخبار المكاتب وتحقيق اهداف المجلس ، والترويج له ولاعماله، تطبع الجريدة بالقاهرة او اي دولة عربية حسب ما يرى رئيس المجلس ومديري مكاتب الدول.

(7-3) ينشر اسماء مديري مكاتب الدول العربية المعتمدين من قبل رئاسة مجلس التعاون العربي الكوري "القاهرة" .

(7-4) يحذر التعامل مع اي شخص غير معتمد في الموقع الخاص بالمجلس ، والمجلس غير مسئول عمن يخالف الميثاق .

(7-5) اصدار جريدة تخدم اغراض المجلس وتكون لسان حاله في البلدان العربية .

مادة (8):-

عضوية المجلس :-

يضم المكتب في عضويته:-

(8-1) مكاتب المجلس في الدول العربية ( عضوية دائمة ).

(8-2) رجال الأعمال والشركات والمؤسسات الصناعية في البلدان العربية وكوريا والمهتمين بالمجال الاقتصادي وكافة المجالات (عضوية منتسبة ).

(8-3) وجب على كل من يرغب في الحصول على وكالة حصرية من المنتجات الكورية التسجيل في المجلس او في احد مكاتب الدول العربية كعضو (منتسب) بعد استجابته للشروط وملء استمارة العضوية وتعتمد عضويته ويسدد الاشتراك بعد استكمال الأوراق الخاصة بالوكالة والحصول عليها حسب ما جاء بالمادة " 2-1 باللائحة المالية للمجلس "حيث ان عضويته بالمجلس تعد ركنا اصيلا من شروط الوكالة.

إرسل لصديق